"فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ"-2024
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الْخَلَّاقِ الْعَلِيمِ (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) الأعراف نَحْمَدُهُ فَهُوَ أَهْلُ الْحَمْدِ، فَقَدْ دَلَّتْ أَحَدِيَّتُهُ عَلَى حَمْدِهِ، وَافْتِقَارُ الْخَلْقِ إِلَيْهِ يُوجِبُ حَمْدَهُ، وَنَشْكُرُهُ عَلَى وَافِرِ نِعَمِهِ وَجَزِيلِ عَطَائِهِ،
وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ؛ جَعَلَ كُلَّ مَخْلُوقٍ مُفْتَقِرًا إِلَى غَيْرِهِ، فَلَا يَقُومُ مَخْلُوقٌ بِنَفْسِهِ؛ وَذَلِكَ مِنْ دَلَائِلِ رُبُوبِيَّتِهِ المُسْتَوْجِبَةِ لِعُبُودِيَّتِهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ
(وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) الذاريات
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ؛ جَعَلَ الزَّوَاجَ مِنْ سُنَنِهِ الَّتِي مَنْ رَغِبَ عَنْهَا فَلَيْسَ مِنْهُ، وَأَخْبَرَ أَنَّ النِّسَاءَ حُبِّبْنَ إِلَيْهِ، وَأَمَرَ بِكَثْرَةِ النَّسْلِ لِيُبَاهِيَ بِأُمَّتِهِ الْأُمَمَ، صَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَتْبَاعِهِ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ.
********
أيها الإخوة،
لمجرد أن تتوهَّم أن طاعة الله عزَّ وجل تَضُرُّك، وأن معصيته تنفعك، فيجب أن تحكم على نفسك حكماً قاطعاً أنك في جهالةٍ عمياء..
في سورة القصص آية 57[[ وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا ]]
جاء في التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن عاشور:
<< هذه بعض معاذيرهم قالها فريق منهم ممن غلبه الحياء على أن يكابر ويجاهر بالتكذيب ، وغلبه إلف ما هو عليه من حال الكفر على الاعتراف بالحق ، فاعتذروا بهذه المعذرة >>
أمثلة:
"من يقول إنه إذا تعامل بصدقٍ مع الزبائن فإن أحواله ستتوقف وستكسُد تجارته، فقد اعتاد على أن يبرر أفعاله بأعذار واهية. وهذا ينطبق على جميع المهن: الطبيب، المحامي، المهندس، البنّاء... فقد غلب عليهم التعود على ما هو محرم واعتذروا بأعذار غير مقنعة."
جاء عن رسول الله أنّه قال:
"هَلُمُّوا إِليَّ" . فأَقبَلُوا إليه فجَلَسُوا ، فقال : "هذا رسولُ ربِّ العالمِينَ ؛ جِبريلُ نَفَثَ في رُوعِي : إنَّه لا تَموتُ نفسٌ حتى تسْتكمِلَ رِزْقَهَا وإنْ أبطأَ عليهَا ، فاتَّقُوا اللهَ ؛ وأجْمِلُوا في الطَّلَبِ ، ولا يحْمِلَنَّكم اسْتِبْطاءُ الرِّزقِ أن تَأخذُوهُ بِمعصيةِ اللهِ ، فإنَّ اللهَ لا يُنالُ ما عِندَه إلا بِطاعتِه ."الراوي : حذيفة بن اليمان- صحيح الترغيب
مثالاً آخر: إنسان أراد أن يتزوج، النبي عليه الصلاة والسلام يقول:
<<تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ.>>[ متفق عليه]
...وهو يخطب عثر على امرأةٍ غنيةٍ، لكنَّ دينَها ضعيفٌ جداً بل قد لا يعني الدين لها شيئا، قال: أنا أَحُلُّ مشكلتي بغناها، ولم يعبأ بقول النبي عليه الصلاة والسلام، ولا بقوله تعالى:
[[ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ]] البقرة.
فهو في أعلى درجات الجهل ...لكي لا نقول شيئا آخر..
**********
مثال آخر:
شاردين عن منهج الله، ويظنون أن المرأة كلما أبرزت مفاتنها اقترب وقت زواجها وحققت هدفها. هذا خطأ كبير، وبُعدٌ عن منهج الله العظيم، ومن ابتغى شيئا بمعصية الله كان أبعدَ مما رجا المرء، وأقربَ مما اتقى، وما عند الله لا ينال بمعصيته. بل سوف لن تزدادي إلاّ بعدا عن مبتغاك.
***********************
النخبة التي وضعت فكرة وفلسفة الافتتاح للألعاب الأولمبية بباريس ليست "أقلية" في الغرب كما يحاول البعض تصوريها..
إنها النخبة التي تسيطر على الموضة والإعلام والترفيه وبيوتات الخبرة والسياسة.. وهي التي تضع سياسات الناتو.. والاتحاد الأوروبي..
وهي التي تسيطر على ديزني ونيتفليكس وهوليود، وأغلب مراكز صناعة الثقافة والأدب في الغرب..
أي أنها منتجة لنمط الحياة والثقافة والعلاقات الاجتماعية، وسياسات الأمن والدفاع.. وأنماط الترفيه والمتعة..
ويتم انتخاب نخبها السياسية دوما لرئاسة الحكومات والدول..
هذه ليست أقلية بالمعنى التقليدي.. هذه أقلية مسيطرة.. ويخضع لها الغرب في خطوطه العامة واتجاهاته الثقافية والسياسية، خاصة في كياناته الكبرى.
*****************
من أسباب العنوسة (قرابة 80%) شيوع الفساد و التبرج و الاختلاط في المبيتات و الحفلات التي لا تنفك قنواتنا في عرضها .. و كذلك برامج الفضائح التي كثرت..ما يجعل الشاب يتساءلُ ويزهدُ في الزواج..
إذا أطاعت الله عز وجل وتحجبت ولزمت منهج الإسلام هذه لم تتزوج أما إذا تفلتت وكشفت عن مفاتنها وأثارت الشباب هذه تتزوج، هذا منطق من ؟ هذا منطق إبليس.
{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}-البقرة
﴿ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا﴾
[ النساء: 27]
ما عند الله لا يُنال بمعصيته هذه الفتاة هل ينساها الله من فضله؟ أين إيمانها بالله ؟
في بعض الأحيان والدا البنت هما اللذان يجبرانها على التبرّج و يمنعانها من لباس الحشمة ...لتتزوج و كأنّهما يقولان" إن نتبع الهدى من ربنا نهلك"!!!
زيادة على أنّ البعض يلجأ إلى السحر و الشعوذة..
والسحر من المحرمات الكفرية، كما قال الله عز وجل في شأن الملكين في سورة البقرة:{ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ…}
"..فإنَّ اللهَ لا يُنالُ ما عِندَه إلا بِطاعتِه"
********
الحلّ، أيّها الأب أيّتها الأمّ أيّتها البنت،
ثق بالله، فليس لنا إلاّ الله ، و كفى بالله وكيلا...
[[ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ]] الطلاق 3
من كان الله معه كان كلّ شيء في صالحه و من كان مع غير الله لا شيء في صالحه.
[[أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ]] يونس 64
ثمّ لا تنسى [[ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ]] القصص 6
أن تدعي أنك تؤمن بالله و طائع لرسول الله و تختار غير الذي اختاره لك دينك! فما هذا إلا نفاق...<< تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ ؛ لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاك>>( صحيح البخاري)
الفرق واضحاً بين منافق وبين مؤمن، بين منافق هيَّاب، وَجلٌ، يخاف، يُداري، يداهن،
وبين مؤمن يعلم أن الله وحده بيده الأمر، وأن أمره كلَّه بيد الله، وأن ما عند الله لا ينال بمعصيته،
فالتوحيد ليس المطلوب أن تنطق بهذه الكلمة فقط كما يتوهم العامة، المقصود أن تعيش معاني هذه الكلمة، لا إله إلا الله، الإله هو الفعّال، الإله هو المسير، الإله الذي بيده الأمر، لا إله إلا الله، لا معطي إلا الله، لا مانع إلا الله، لا رافع إلا الله، لا خافض إلا الله، لا قابض إلا الله، لا باسط إلا الله، لا معزُّ إلا الله، لا مذل إلا الله، لا مُسعد إلا الله، لا مُشقي إلا الله.
[[ وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ ]] النجم
حينما توقن أن الأمر كله بيد الله تتجه إلى الله وحده، وترجوه، وتتوكل عليه، و تستمد قوتك منه،
استشهاد إســــــــــــــــــــــماعيل هنية
****************************الدعاء
اللهم قد عظم البلاء وأنت من تَرْفَعُهُ، واشتد الكربُ وأنت من تُفَرِّجُه، وزاد الهمُّ وأنت من تزيله، وثُكلت النساء وأنت من تُصبِّرهم، ويُتم الأطفال وأنت من تتكفَّلُ بهم، وذابت القلوب وأنت من تحييها، ودُمرت البيوت وأنت من يبنيها، وتكالب المتكالبون وأنت من تكفينا، اللهم ارحم ضعفنا، واجبُر كسرنا، والطُف بنا وارحمنا !!
حبيبَنا أنت يا الله، نرجوك أن تَأْذَن لكل هذه الأهوال أن تنتهيَ، نرجوك أن تُجبر أهل غزة جبراً يَتعجَّبُ منه أهلُ السماء والأرض !!
اللهمّ ارفع الضرر عن أهلنا فى فلسطين.
اللهم قوهم وانصرهم على أعدائهم وأعداء الإسلام يا رب العالمين.
اللهم أيقظ قلوبنا من الغفلات، وطهر جوارحنا من المعاصي والسيئات، ونق سرائرنا من الشرور والبليات، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اختم بالصالحات أعمالنا، وثبتنا على الصراط المستقيم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة،
اللهم انصر إخواننا المجاهدين الفلسطينيين
اللهم ثبتهم وسدد هم، وفرج همهم ونفس كَربهم وارفع درجاتهم.
اللهم رد إلينا فلسطين والمسجد الأقصى.
اللهم يامن لا يُهزم جندُه ولا يُخلِفُ وعْدَه، ولا إله غيره، كُن لأهلنا في فلسطين عونًا ونصيرًا
اللهم انصر أهل فلسطين على من عاداهم.
اللهم صوب رميهم وثبت أقدامهم وانصرهم نصرًا عزيزًا.
***************
اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء (أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين،) اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، اللهم انشر علينا رحمتك بالسحاب، سحاباً وابلاً غدقا مُغيثاً هنيئاً مريئاً مجلِّلاً، نافعا غير ضارّ اللهم لتُحييَ به البلاد وتَسقي به العباد وتُحيي به ما قد مات وتَرُدَّ به ما قد فات، و تُنعش به الضعيف من عبادك، وتُحيي به الميِّت من بلادك، اللهم سُقيا هنيئةً.
نستغفر الله نستغفر الله نستغفر الله نستغفر الله، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً فأرسل السماء علينا مدراراً وأمددنا بأموال وبنين واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهاراً.
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق، ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك و نتوب إليك، اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم بفضلك ورحمتك أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، وأذل أعدئك أعداء الدين، إنك على ما تشاء قدير، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، لا تأخذنا بالسنين، ولا تعاملنا بفعل المسيئين يا رب العالمين، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، انصر عبادك المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها، وفي شمالها وجنوبها، إنك على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire