بسم الله
الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي
منّ علينا بنعمة الأولاد، وفتح لنا من أسباب الهداية كل باب، ورغب في طريق الصلاح وحذّر
من طرق الفساد،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أفضل الخلق بلا ارتياب،
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم
الدين، وسلم تسليمًا كثيرًا.
في سورة القصص أية 57
[[ وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا ]]
جاء في التحرير و التنوير لمحمد الطاهر بن عشور:
<< هذه بعض معاذيرهم قالها فريق منهم ممن
غلبه الحياء على أن يكابر ويجاهر بالتكذيب ، وغلبه إلف ما هو عليه من حال الكفر على
الاعتراف بالحق ، فاعتذروا بهذه المعذرة >>
لهذا الآية تأويلات
كثيرة...و لكن لمجرد
أن تتوهَّم أن طاعة الله عزَّ وجل تَضُرُّك، وأن معصيته تنفعك، فيجب أن تحكم على نفسك
حكماً قاطعاً أنك في جهالةٍ عمياء،
فمثلاً:
إنسان أراد أن يتزوج، النبي عليه الصلاة والسلام يقول:
<< من تزوج المرأة لجمالها أذلَّه الله، ومن تزوجها لمالها أفقره
الله، ومن تزوجها لحسبها أذله الله، فعليك بذات الدين تربت يداك>>[ ورد في الأثر]
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
<< تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ ؛ لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا،
وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاك>>صحيح البخاري)
...وهو يخطب عثر على امرأةٍ غنيةٍ، لكن دينها ضعيفٌ
جداً، قال: أنا أَحُلُّ مشكلتي بغناها، ولم يعبأ بقول النبي عليه الصلاة والسلام، ولا
بقوله تعالى:
[[ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ
]]
( سورة البقرة: آية 221)
فهو في أعلى درجات الجهل
...لكي لا نقول شيئا آخر..
***
مثال آخر:
شردن عن منهج
الله، وتوهمن أن المرأة كلما أبرزت مفاتنها اقترب وقت زواجها، وحققت هدفها، هذا خطأ
كبير، وبعدٌ عن منهج الله العظيم، ومن ابتغى شيئا بمعصية الله كان أبعد مما رجا المرء،
وأقرب مما اتقى، وما عند الله لا ينال بمعصيته.
بل سوف لن تزدادي إلاّ بعدا عن مبتغاك
إذا أطاعت الله
عز وجل وتحجبت ولزمت منهج الإسلام هذه لم تتزوج أما إذا تفلتت وكشفت عن مفاتنها وأثارت
الشباب هذه تتزوج، هذا منطق من ؟ هذا منطق إبليس ما عند الله لا ينال بمعصية الله هذه
الفتاة هل ينساها الله من فضله ؟ أين إيمانها بالله ؟
في بعض الأحيان والدا البنت هما اللذان يجبرانها على التبرّج و يمنعانها من
لباس الحشمة ...لتتزوج
و كأنّهما يقولان إن نتبع الهدى من ربنا نهلك!!!
أن تدعي أنك تؤمن بالله و طائع لرسول الله و
تختار غير الذي اختاه لك دينك << تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ ؛ لِمَالِهَا،
وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاك>>(
صحيح البخاري)
فما
هذا إلا نفاق...
الفرق
واضحاً بين منافق وبين مؤمن، بين منافق هياب، وجل، يخاف، يداري، يداهن،
وبين
مؤمن يعلم أن الله وحده بيده الأمر، وأن أمره كله بيد الله، وأن ما عند الله لا ينال
بمعصيته،
فالتوحيد ليس المطلوب أن تنطق بهذه الكلمة كما يتوهم
العامة، المقصود أن تعيش معاني هذه الكلمة، لا إله إلا الله، الإله
هو الفعال،
الإله هو المسير، الإله الذي بيده الأمر، لا إله إلا الله، لا معطي إلا الله، لا مانع إلا
الله، لا رافع إلا الله، لا خافض إلا الله، لا قابض إلا الله، لا باسط إلا الله، لا
معز إلا الله، لا مذل إلا الله، لا مسعد إلا الله، لا مشقي إلا الله.
[[ وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ ]] النجم
حينما توقن أن الأمر كله بيد الله تتجه إلى الله
وحده، وترجوه، وتتوكل عليه، وتستمد قوتك منه،
**********
عرض زواج على صفحات الجرائد
<< أب عائلة من
...أريد تزويج ابنتي العزباء 31سنة ، مقبولة الجمال صاحبة عمل قار و منزل خاص ،من رجل أعزب أو مطلق
أو أرمل مع أو بدون أطفال أو حتى غير قادر على الإنجاب لتكوين أسرة سعيدة ، المهمّ
لا يدخّن و يتعاطى الخمر.>>
***
"الديوان الوطني
للأسرة و العمران البشري" في دراسة : ارتفاع نسبة العنوسة.. و قد وصلت أقصى
معدلتها بين الإناث في عمر الإخصاب الأقصى
25-34 عاما. و حذّر من ارتفاع معدلات
سنّ الزواج و تأثيراتها السلبية على مستويات الخصوبة .
و بشأن الذكور بيّن أنّ تأخّر سنّ الزواج في تونس شمل
الرجال أيضا حيث أظهر أنّ نسبة التونسيين
غير المتزوّجين الذين تتراوح أعمارهم بين
25-29 ارتفعت من 71% سنة 1994 إلى 81.1%
في نهاية العام
الماضي.
وزارة المرأة تعزو
هذه الظاهرة إلى ارتفاع نسبة البطالة و غلاء المعيشة.
لكن الذي نسيته
الوزارة و لم تشر إليه هو شيوع الفساد و التبرج و الاختلاط في المبيتات و الحفلات
التي لا تنفك قنواتنا في عرضها .. و كذلك برامج الفضائح التي كثرت (...قالت عاشرت
أستاذي للنجاح في الباك و كذلك للنجاح في التعليم العالي..)
روى البخاري ومسلم من حديث سالم
بن عبدالله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كلُّ أُمَّتي معافًى
إلا المجاهرين، وإنَّ من المجاهرة أن يعمل الرَّجلُ بالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره
الله عليه، فيقول: يا فلان، عملتُ البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربُّه، ويُصبِح
يكشف سترَ الله عنه»
الحلّ، أيّها الأب أيّتها
الأمّ أيّتها البنت،
ثق بالله، فليس لنا إلاّ
الله ، و كفى بالله و كيلا...
[[ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ
بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ]] الطلاق 3
من كان الله معه كان كلّ
شيء في صالحه و من كان مع غير الله لا شيء في صالحه.
[[أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ
يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ
فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ
ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ]] يونس 64
ثمّ لا تنسى [[ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ
ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ]] القصص 6
اللهم اهدنا
فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف
عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق، ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من
عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك و نتوب إليك، اللهم اهدنا
لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها
إلا أنت، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا،
وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت
راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك،
وبفضلك عمن سواك، اللهم بفضلك ورحمتك أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين،
وأذل أعدئك أعداء الدين، إنك على ما تشاء قدير، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين،
لا تأخذنا بالسنين، ولا تعاملنا بفعل المسيئين يا رب العالمين، اللهم اسقنا الغيث،
ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا الغيث
ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين،
انصر عبادك المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها، وفي شمالها وجنوبها، إنك على ما تشاء
قدير، وبالإجابة جدير.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire