الأماني المستحيلة - الحنفية 22/5/2015
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله عالم السر والنجوى، يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور القائل: { وذكرهم بأيام الله إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور }. أحمده سبحانه، وأشكره، وأتوب إليه، وأستغفره.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،وأشهد أن محمدا عبده ورسوله مَا رُئيَ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.
**********
عندما تولد لا تعلم
من الذي أخرجك من بطن أمك
وعندما تموت لا تعلم
من الذي أدخلك إلى قبرك
عجبا لك ياابن آدم
عندما ولدت تغسل وتنظف
وعندما تموت تغسل وتنظف
عجبا لك ياابن آدم
عندما تولد لاتعلم من فرح واستبشر بك
وعندما تموت لاتعلم من بكى عليك وحزن
عجبا لك ياابن آدم
في بطن أمك كنت في مكان ضيق ومظلم
وعندما تموت تكون في مكان ضيق ومظلم
عجبا لك ياابن آدم
عندما ولدت تغطى بالقماش ليستروك
وعندما تموت تكفن بالقماش ليستروك
عجبا لك ياابن آدم
عندما ولدت وكبِرت يسألك الناس
عن شهادتِك وخبراتك
وعندما تموت تسألك الملائكة عن عملك الصالح
فماذا أعددت لآخرتك ؟
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(18)وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ ( .
مر الفضيل بن عياض ـ رحمه الله ـ على رجل كبير طاعن فى السن غارق فى معصيته فقال له: يا هذا كم مضى من عمرك .قال:ستون عام
قال الفضيل:رجل يسير الى ربه منذ ستين سنه يوشك والله ان يصل !
فقال الرجل: انالله وانااليه راجعون.
فقال الفضيل:كذبت لو علمت انك لله لعلمت انك اليه راجع ولو علمت انك اليه راجع لعلمت انك موقوف بين يديه ولو علمت انك موقوف لعلمت انك مسئول ولو علمت انك مسئول لاعددت للسؤال جوابا.
فقال يا فضيل ما الحيله! قال:ان تحسن فيما بقى فأن من احسن فيا بقى غفر له مامضى ومن اساء فيما بقى اخذ بما مضى وبما بقى..
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ
تقدم الآخرة على الحياة تقديم أهمية لأن الإنسان حينما يولد أمامه مليون خيار، أما إذا جاءه ملك الموت أمامه مصيران لا ثالث لهما:
(( فو لذي نفس محمد بيده ما بعد الدنيا من دار إلا الجنة أو النار ))[الجامع الصغير]
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ
( سورة الحشر
فإن لم تكن أعددت شيئا فإنك تخشى أن تكون لك يوم القيامة :
أماني مستحــــــيلة
يا ليتني كنت ترابا .{ يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا } النبأ.
- يا ليتني قدمت لحياتي [[ يقول يا ليتني قدمت لحياتي ( 24 ) فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ( 25 ) ولا يوثق وثاقه أحد ( 26 ) يا أيتها النفس المطمئنة ( 27 ) ارجعي إلى ربك راضية مرضية ]] الفجر.
يا ليتني لم أوت كتابية [[ وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه ولم أدر ما حسابيه يا ليتها كانت القاضية ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه..]] الحاقة.
- يا ليتنا أطعنا الله و الرسول [[ يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول ( 66 ) وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبير ]] الفرقان
- يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا [[( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ( 27 ) يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ( 28 ) لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ]] الفرقان
- يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما [[وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا ]].
[[ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ]]
*/ يقول الأصوليون : الأمور بمآلاتها. أي...تأخذ أحكامها.
- أيُّ مآلا لهذه الإضرابات الوحشية ؟ فحكم الإضرابات حكم مآلها وهو تحطيم البلاد. فهذا لا يجوز شرعا لأصل من أصولنا وهو "سد الذرائع "
(مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا؛ كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ, فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا, وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِن الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ, فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا, فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا, وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا) رواه البخاري.
*/ فلا يفتحنّ كل منّا ثقبا من ناحيته و نحن في نفس السفينة.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire