mardi 1 novembre 2016

إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ - خطبة

 إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ - ج الحنفية 11/2016
بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله الذي اهتدى بهديه ورحمته المهتدون ، وضلّ بعدله وحكمته الضالون ، ]لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون[ . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، بلّغ الرسالة ، وأدّى الأمانة ، ونصح الأمّة ، وجاهد في الله حقّ جهاده ، وتركنا على المحجّة البيضاء ، ليلُها كنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالك . صلى الله عليه ، وعلى آله وصحبه وأتباعه ، وسلّم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين .أما بعد : فيا عباد الله ، اتقوا الله تعالى حقّ التقوى ، فهي وصيّة الله لكم في محكم كتابه ، حيث قال جل من قائل عليم : ]يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون[ .
أيها الإخوة الكرام ؛ الآيات الثانية، والثالثة، والرابعة، من سورة الأنفال، وهي قوله تعالى:
﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ(4)
         فلو قلت لكم مثلاً: إن الوردة الطبيعية تنمو، وهي ذات رائحة فوّاحة، وأنت عندك وردة لا تنمو، وليس لها رائحة فواحة، فمعنى ذلك أنّها مِن بلاستيك،
 فهذا التعريف الدقيق للورد الطبيعي يجعلك تقيِّم ما عندك، فـ "إنما" أداة قصر وحصر، يعني المؤمن هكذا، وخلاف ذلك ليس بمؤمن..
[[ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ]]
 يعني أنّ الله عز وجل يذكِّر بآياته الكونية، بآياته التكوينية بآياته القرآنية، وتذكر أيضًا أسماؤه الحسنى، تذكر صفاته العظمى، يذكر فضله، عظمته، حلمه، رحمته، قدرته، ثم لا تضطرب ‍‍‍، ولا تهتز لك حاسة ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍، ولا تشعر بقشعريرة بجلدك، لا تشعر بوجلٍ في قلبك، لا تضطرب ‍‍‍، لا تبكي لا تتأثر، فلست إذًا مؤمناً، فالقلب ميت.
﴿أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ﴾  النحل
[[وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ]]  فاطر: 22

 ليس من مات فاستراح بميتٍ إنما الميت ميت الأحياء.

...قِس نفسك، المتر مئة سانتي، عندك قطعة قماش قسها، أنت ظننتها ستة أمتار، وهي متر واحد، المقياس أمامك.

[[ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ]]


<< إن القلوب لتصدأ، قيل وما جلاؤها ؟ قال: ذكر الله>> فإذا أردت أن تطمئن، أن تستقر، أن ترتاح نفسك أن تسعد، فأكثر من ذكر الله،

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
<< أَلا أُنَبِّئْكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ مِنْ إِعْطَاءِ الذَّهَبِ وَالْوَرَقِ وَأَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟ قَالُوا : مَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى . >>
 ﴿...وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً﴾
أي يعظمونها و تقع في أنفسهم موقعا جليلا..فلا يعتبرونها كلاما كأيّ كلام يحمله الريح...لا يأثر فيهم...
ناهيك عن أن  يستهزؤون بها و بقائلها...بل و يتطاولون على اسم جلالة...

حكم سبّ الجلالة
      سب الله عزّ وجلّ يُعد أقبح وأشنع أنواع المكفِّرات القولية، وإذا كان الاستهزاء بالله كفراً سواء استحله أم لم يستحله، فإن السب كفر من باب أولى.

يقول ابن تيمية: "إن سب الله أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم كفر ظاهراً وباطناً، سواء كان السَّاب يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده".

وقال ابن راهويه: "قد أجمع المسلمون أن من سب الله تبارك وتعالى أو سب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أنه كافر بذلك، وإن كان مقراً بما أنزل الله".
قال تعالى
 [[ إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا . ]] الأحزاب
      احذروا جلوس المقاهي التي يسبّ فيها اسم الجليل.. و لا تحسبوه أمرا هيّنا...

      و احذروا استفزاز بعض السقطة.. فيسبوا الله تعالى.. و لو على حساب حقّ من حقوقكم.

      لا تقل للسكران اتّق الله إن كنت تعلم أنّ ذلك يهيّجه حتى يفيق..

      لا تكثر من الهمز و الضغط على المحتضر...وهو  يصارع الموت... فيقول كلمة الكفر..
أيضا لا تجعلوا الله ذريعة لترك البرّ و الإحسان:
[[وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ]] البقرة
      وَمَعْنَى الْآيَةِ ( لَا تَجْعَلُوا ) الْحَلِفَ بِاللَّهِ سَبَبًا مَانِعًا لَكُمْ مِنَ الْبِرِّ وَالتَّقْوَى: يُدْعَى أَحَدُكُمْ إِلَى صِلَةِ رَحِمٍ أَوْ بِرٍّ فَيَقُولُ حَلَفْتُ بِاللَّهِ أَنْ لَا أَفْعَلَهُ فَيَعْتَلُّ بِيَمِينِهِ فِي تَرْكِ الْبِرِّ )
***
سآل الرّجل: امرأته إذا غضبت تسبّ الله..فيضربها و يريد طلاقها...و له منها 3 أبناء ؟؟
طبيعة عملها يجعلها تحت ضغط كبير...إضافة إلى الاعتناء بالبيت  و ربّما ظروف صعبة تحيط بها...وليس عذرا... وهي تصلي.
المطلوب: التوضيح لها حتى تعلم ما هي مقدمة عليه...فبعض العائلات، سبّ الله عندهم أمر عادي، و العياذ بالله..لا يعرفون حكمه، و ليس عذرا.
      اللهم إنا نسألك الهداية إلى طريقك المستقيم. اللهم إنا نسألك الثبات على الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ونعوذ بك من طريق أهل الجحيم من طريق المغضوب عليهم اليهود وطريق الضالين. اللهم إنا نسألك أن تثبت قلوبنا على دينك. اللهم ثبتنا على الإسلام وزدنا من الإيمان وانصرنا على الشيطان وعلى أعوان الشيطان واجعل لنا من لدنك سلطانًا نصيرًا. اللهم أعز الإسلام والمسلمين.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. لئن لم يغفر لنا ربنا ويرحمنا لنكونن من الخاسرين. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا واغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

Aucun commentaire: