بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل كلمة
التوحيد لعباده حرزًا وحصنًا، وجعل البيت العتيق مثابة للناس وأمنًا، وأضافه إلى
نفسه تشريفًا وتحصينًا ومنَّاً،.
و أشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له الكبير المتعال الذي أمر
نبيه إبراهيم فقال:
[[وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق
ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة
الأنعام ]]
و أشهد...اللهم صل...
والصلاة والسلام على نبي الرحمة وسيد الأمة
ايها المسلمون: في هذه الأيام يستقبلُ المسجدُ الحرامُ طلائعَ
الحُجَّاج ووفودَ الرحمن، وتتزيَّنُ مكةُ والمدينةُ لقاصِديها.. فقد هبَّت رياحُ
الحجِّ وحلَّت أيامُه المُبارَكات، وها هُم الحُجَّاجُ ومن يتهيؤون في بلادِهم
للحجِّ، تسبِقُهم أشواقُهم، وتُسابِقُهم أحلامُهم لعِناقِ البيت العتيق.
شُعورٌ يهفُو بالفُؤاد إلى الأرض المُقدَّسة، يملأ النفسَ أشجانًا
تسمُو به الروحُ، وتأسِرُ القلب.. عواطِفُ يمتزِجُ فيها الأملُ بالوجل، والإشفاقُ
بالرَّجاء، والحبُّ بالشوق والحَنين...
أيها المسلمون: هبَّت رياحُ الحجِّ وحلَّت أيامُه المُبارَكات..
ومعها تتشوَّقُ النفوسُ إلى الظَّفَر بالفضل العظيم، وحجِّ بيت الله الكريم،
مُستجيبةً لنداء الرحمن
﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ
إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران: 97].
وقولِ النبي -صلى الله عليه وسلم-:
" أيها
الناس! إن الله كتبَ عليكم الحجَّ فحُجُّوا" (رواه مسلم).
إليك إلهي قد أتيت
مُلَبيا * فبارك
إلهي حجتي ودعائيا
قصدتك مضطراً وجئتك باكيا *
وحاشاك ربي أن ترد بكائيا
ذكر المفسرون ابن جرير وابن كثير
وغيرهما عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: "أن الله لما أمر خليله إبراهيم
-عليه الصلاة والسلام- أن يؤذِّن في الناس بالحج قال: يا رب: كيف أبلّغ الناس
وصوتي لا ينفذهم؟! فقال: نادِ وعلينا البلاغ، فقام على مقامه، وقيل: على
الحِجْر، وقيل: على الصفا، وقيل: على أبي قبيس، وقال: يا أيها الناس: إن ربكم قد
اتخذ بيتًا فحجوه، فأسمع الله تبارك و تعالى من في الأرحام والأصلاب،
وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة: لبيك
اللهم لبيك".
الحج ركن من أركان الإسلام،
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعتُ النبيَّ - صلى الله
عليه وسلم – يقول من حجَّ هذا البيتَ فلم يرفُث ولم يفسُق رجع من ذنوبِه كيومِ
ولدَتْه أمُّه" (متفق عليه).
روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال :
( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب
إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في
سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من
ذلك بشيء )
أعمال هذه
الأيام المباركة.
صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة
صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ،
إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة
سبعين عاماً ) ،
وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن
يكفر السنة التي قبله والتي بعده )
التكبير والذكر في هذه
الأيام . لقوله تعالى :
( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي
أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام
العشر ،
واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه :
( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير
والتحميد )
وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر
وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون
ويكبر الناس بتكبيرهم
التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على
الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب
والود ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( إِنَّ اللَّهَ
يَغَارُ وَغَيْرَةُ اللَّهِ أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ) متفق عليه .
*******
*******
كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والقراءة
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام
، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان
فاضلاً هو من أفضل الأعمال ...
*********
يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي بعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق
يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي بعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق
تشرع الأضحية في
يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة (مؤكّدة عند المالكية) أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام
حين فدى الله ولده بذبح عظيم ،
[[ فَلَمَّا أَسْلَمَا
وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ
الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ
الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ]] الصافات
(وقد ثبت أن النبي
صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله
على صفاحهما ) متفق عليه
من كان قادرا عليها فتركها فإنه يُذم على
ذلك، قال رسول الله ﷺ: “من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا
” (أخرجه ابن ماجه من حديث أبي هريرة).
السؤال : ما هو
الأفضل هل ذبح الأضحية أم التصدق بثمنها أو شراء لحم و أكل بعضه و التصدّق ببعضه؟؟
ذبح الأضحية من العبادات التي أمر الشارع
بها ورغب فيها.
[[وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا
مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ]]
الحج
وقال تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر“،
والمراد بالنحر ذبح الضحايا يوم عيد النحر.
وقوله ﷺ :
“ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ
أحبُّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ إنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها
وأظلافِها وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها
نفساً).
يطالب بالأضحية كل مستطيع حر مسلم مقيما أو مسافرا ذكرا أو أنثى صغيرا أو كبيرا،
إلا من كان يوم العيد محرما بالحج فإنه لا أضحية عليه. (المنتقى ج4 ص 197/ المدونة
للغرياني ج2 ص 187).
لا تسن الأضحية للفقير الذي لا يملك قوت
عامه ويحتاج ثمنها في ضرورياته السنوية.
وينبغي التأكيد
على أن الأضحية من العبادات لا من العادات،
لذلك لها شروط ومبطلات ومندوبات، فعلى المسلم أن يستشعر الثواب الذي يناله واحتساب
الأجر من الله تعالى، فليس المقصود بالأضحية اللحم والتوسعة على العيال، وإنما المقصود
بها الإمتثال لأمر الله تعالى وبعث التقوى في قلب المؤمن،
“لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا ولَا
دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ“،
وبناء على هذا التأصيل إذا أراد أن يقترض لشراء الأضحية
ويعلم من نفسه التسديد، فلابأس بذلك سواء كان القرض على أقساط أو غير ذلك.
روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة
رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد
أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره )
وفي رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا
من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق الهدي ،
فقد قال الله تعالى :
( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى
يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب
الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس
بغسل الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .
الدعاء:
اللهم
أيقظ قلوبنا من الغفلات، وطهر جوارحنا من المعاصي والسيئات، ونق سرائرنا من الشرور
والبليات، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب، ونقنا من خطايانا
كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغسلنا من خطايانا بالماء والثلج والبرد، اللهم اختم
بالصالحات أعمالنا، وثبتنا على الصراط المستقيم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي
الآخرة، اللهم اجعلنا من المتقين الذاكرين الذين إذا أساؤوا استغفروا، وإذا أحسنوا
استبشروا، اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان، الذين يريدون أن تكون
كلمتك هي العليا، اللهم ثبتهم وسددهم، وفرج همهم ونفس كربهم وارفع درجاتهم.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire