mercredi 26 juillet 2017

شروط الأمر بالمعروف.ج: الحنفية.8/2014و 2/2017


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وأنعم علينا بالإيمان، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان،
ونشهد أن لا إله إلا الله وحده رب السماوات والأكوان العزيز الغفار المنان.
اللهم اجعل في بصرنا نوراً، وفي سمعنا نوراً، وفي قلبنا نوراً، اللهم اشرح لنا صدورنا، ويسر لنا أمورنا، اللهم إنا نعوذ بك من وسواس الصدر وشتات الأمر.
ونشهد أن سيدنا وقائدنا وحبيبنا وشفيعنا محمداً عبد الله ورسوله الذي دعا أول ما دعا إلى التوحيد والإيمان و حثّنا على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن تبعهم واقتفى أثرهم وسار على دربهم بإحسان إلى يوم الدين.
﴿ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ ﴾[ سورة المائدة ]
﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾( سورة آل عمران : 104)
الموضوع السابق:
امرأة تشتكي 1/ هو يذهب مع أصحابه.
2/
لا يغظّ بصره فينظر في صور العاريات.
في هذا السياق نتحدث عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
لا بد من ضوابط لإنكار المنكر، لئلا نقع في متاهة، ولئلا ينتج عن إنكار المنكر منكر كبير جداً يعطل مصالح المسلمين،
أيها الإخوة الكرام، من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الإخلاصُ، ينفعك مع الإخلاص قليل العمل وكثيرُه، ولا ينفعك من دون إخلاص قليله ولا كثيرُه.
قال الشيخ عبد السلام اللقاني:
ويشترط فى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
-/ أن يكون الآمرُ عالما بما يأمر به وينهى عنه ، فلا يحل للجاهل بالحكم النهي عما يراه ، ولا الأمرُ به.
-/
ترتيب الأحكام:
فيضخّم الصغائر( ربما لعادة أو لمصلحة) و يتهاون في الكبائر، بل انتهاكها لا يحرّك فيه ساكنا و لا يرى فيه أيّ عيب.
[[
الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ]] النجم..
غظّ البصر حرام، أكيد، و الآيات واضحات..لكن رمي المحصنات أعظم ذنبا:
[[
إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ]] النور
كذلك القمار.. بروموسيور
كذلك عقوق الوالدين..
أكل الرّبا...منع الزكاة...
ثمّ و ما أدرك من ثمّ: كلمة الكفر يقولها وهو يزهو و يلعب..
و لا نسمع لمثل هذه المهلكات من يستنكرها من الأهل و الأقارب !!!
-/ وأن يأمن أن يؤدي إنكاره إلى منكر أكبر منه ، كأن ينهي عن شرب الخمر ، فيؤول نهيه عنه إلى قتل النفس أو نحوه ، واجب تحريمه.
* – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الظاهر لا بالتجسس:) في عقائد الناس..(
وأن يكون ترك المعروف وفعل المنكر ظاهراً تراه عينك، لا تحتاج معه إلى تجسس،
كإنسانٍ ظاهره صالح، وتقول له: ماذا تفعل مساءً في الليل ؟
ليست هذه مهمتك، رأيته لا يصوم في رمضان، يشرب أمامك، وهو صحيح معافى، المعروف الذي يجب أن تأمر به،
والمنكر الذي ينبغي أن تنهى عن ما تراه بعينك، لا ما تصل إليه بالتجسس، هذا ليس من صفات المؤمنين.
ينبغي أن تظهر المصلحة الراجحة على المفسدة في إنكار المنكر، يعني إنكار هذا المنكر يحقق النتيجة 90%، أما إذا كانت المصلحة ليست راجحةً في إنكار المنكر، فينبغي ألا ينكر المنكر،
لأنه كما يقول سيدنا عمر:
"
ليس بخيركم من عرف الخير، ولا من عرف الشر، ولكن من عرف الشرين، وفرق بينهما، واختار أهونهما ".
* – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المتفق عليه:
ينبغي أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيما كان متفق عليه، الآن بعض المتحمسين ينكرون على بعض المسلمين ما هو موضوع خلافي، لا يجوز أن تنكر المنكر إلا إذا كان متفقاً عليه.
*- الرفق ومراعاة التدرج:
وفي الحديث عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((
إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ ))[ مسلم ]
اللين ولو مع أكفرِ مخلوق:
شيء آخر: أكفر كفار الأرض فرعون الذي قال:
﴿ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) ﴾[ سورة النازعات: 24]
﴿ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي ﴾[ سورة القصص: 38]
قال الله لنبيه الكريم موسى عليه السلام و لأخيه:
﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا ﴾[ سورة طه ].
-/
﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾[ سورة آل عمران: 159]
* – كونُ الآمرِ بالمعروف والناهي عن المنكر في المستوى:
...
في مستوى المعروف والمنكر، أما حينما يرى فيك المدعو مسافة بين أقوالك وأفعالك فإنه تنطبق عليك الآية الكريمة:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ
[
سورة الصف ]
اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم بفضلك ورحمتك أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، وأذل الشرك والمشركين، خذ بيد ولاة المسلمين لما تحب وترضى يا رب العالمين،


Aucun commentaire: